1win casinomostbetmostbet casinomosbetaviator4rabet slots1win casinomostbet kzmostbetmosbetonewinpin up azpin-up kzmosbet1 win az4rabet gamepin up kzpin up betting4r betmosbet aviatorparimatchlucky jet onlinemostbetmostbet casino kzluckyget1win aviatorsnai casinopin up casinoparimatchmosbetpinupmosbetlucyjet1winpin up casinopin up bet1win apostas4a bet1 win indiasnai casinopin upaviator1win aviator1win loginlucky jet online1 win onlinemostbet kz1win casinopinup casino1win uzlucky jet1winмостбетpin up

دليلٌ ببليوغرافيٌّ حول مخطوطات متحف الخط الإسلامي بتلمسان

نشرت :

/العمانية/

الجزائر في 16 أكتوبر /العُمانية/
صدر عن المتحف الوطني العمومي للخط الإسلامي بتلمسان (غرب الجزائر)، كتابٌ بعنوان
“دليل مخطوطات متحف الخط الإسلامي بتلمسان” (60 ص)، وهو مؤلّفٌ
ببليوغرافي مهمّ لكونه يضع بين أيدي الباحثين معلومات تتعلّق بكتب تراثيّة في شتى
العلوم.

ويؤكّد المشرفون على
إصدار هذا الكتاب على أنّ “دليل
المخطوطات” يعرضُ ملخّصًا عامًّا عن مجموعة المخطوطات الموجودة بمتحف الخط
بتلمسان بهدف تقريب الباحثين والمهتمّين من مضمون هذه المخطوطات.

ومن نفائس الكتب التي
تضمّنها هذا الدليل “شرح المختصر في علم المنطق” لمؤلّفه أبو عبد الله
سيدي محمد بن يوسف السّنوسي الحسني؛ وهو مخطوطٌ في علم المنطق قام بنسخه عمر بن
محمد بن علي سنة 1283 هـ، وقد شرح المؤلّفُ بين طيّاته موضوعات مختلفة كعلم
المنطق، وموضوع الدلالة وأنواعها، وموضوع الكليّات الخمس، والمعرّف وأقسامه،
وموضوع القضية (أقسامها وأجزاؤها)، وموضوع التقابل والقياس وغيرها. كما تضمّن
الشرح الاستدلال بالآيات القرآنية وبالأمثلة من الواقع بأسلوب سلس يفهمُه العام
والخاص.

ويضمُّ “دليل
المخطوطات” أيضا مخطوطا في أصول الفقه بعنوان “العقد المنظم للحكّام
فيما يجري بين أيديهم من العقود والأحكام” لمؤلّفه أبو القاسم سلمون بن علي
بن عبد الله سلمون الكناني، يعود تاريخ نسخه إلى سنة 1283 هــ، إضافة إلى مخطوط
آخر في موضوع العقود والقضاء بعنوان “تحفة الإتقان والأحكام في شرح تحفة
الحكّام”، ويقع في جزأين، أوّلهما غير محدّد التاريخ.

أمّا الجزء الثاني فيعود
تاريخ نسخه إلى سنة 1070 هـ، وهو من تأليف أبو عبد الله محمد بن أحمد ميارة؛ وهذا
الكتاب يُعدُّ من أهمّ الشروح التي وُضعت على منظومة “تحفة الحكّام في نكت
العقود والأحكام” المسمّاة “العاصميّة” للإمام القاضي أبي بكر محمد
بن محمد بن عاصم القيسي الغرناطي الأندلسي المتوفّى سنة 829 هــ، إذ أتى فيه
الشّارح على جميع أبيات المنظومة التي بلغت 1668 بيتًا، شرحًا وتفصيلًا، وبيانًا
وتعليلا، مستفيدا في ذلك ممّا سبقه من شروح، وممّا حصّله من علوم وفنون. وقد تضمّن
الجزء الثاني من هذا المخطوط سبعة أبواب تتعلّق بالبيوع، والكراء، والتبرُّعات،
والعتق، والرشد، والضّرر وسائر الجنايات، والتوارث والفرائض.

ويعرضُ هذا الدليل أيضا
نبذة عن مخطوط في النحو والصرف بعنوان “التّصريح بمضمون التوضيح” (سنة
نسخه غير محدّدة)، وهو من تأليف خالد بن عبد الله الأزهري المتوفّى سنة 905 هــ،
إضافة إلى عناوين أخرى مختلفة أبرزُها “القاموس المحيط والقاموس الوسيط”
(أبو طاهر مجد الدين محمد بن يعقوب بن إبراهيم بن عمر الفيروزبادي الشيرازي)،
و”كفاية الطالب الربّاني لرسالة بن أبي زيد القيرواني” (نورالدين أبو
الحسن علي بن الشّيخ العدل ناصر الدين محمد بن محمد بن خلف بن جبريل المنوفي
المالكي المصري)، و”الجامع الصحيح”، في جزأين، لمؤلّفه الإمام مسلم أبي
الحسين مسلم بن الحجاج، و”الموطّأ” (مالك بن أنس)، وهو مخطوط في الحديث
الشريف، قام بنسخه محمد بن مكاني محمد العراقي سنة 1280 هـ، و”التعليق الفاتح
من موطأ مالك” (أبو عبد الله سيدي محمد أبي المدني جنون)،
و”الحاشية”، في جزأين، (ياسين بن زيد الدين العليمي الحمصي)،
و”صفوة من انتشر من أخبار صلحاء القرن الحادي عشر” (محمد الصغير بن عبد
الله الإفراني المراكشي).

/العُمانية/

النشرة
الثقافية/عُمر الخروصي


رابط المصدر

مقالات ذات صلة

spot_img

المقالات الأخيرة

spot_img
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com